النص:
على الساعة التاسعة وعشرين دقيقة من يوم الاثنين الرابع عشر من شهر ماي الماضي كنا
داخل القسم منهمكين في درس العربية,و فجاة دخل سنونو الى القسم من النافذة ثم دخل اثره باز يريد الامساك به,فعلت صيحات زملائي و زميلاتي و هم يلوحون بايديهم يريدون الدفاع عن الطائر الضعيف...فاذا بصوت لامعلم يعيدنا الى الهدوء.
ليس من حقكم ان تمنعوا هذا الجارح من الصيد....دهشت من موقف المعلم ثم اقنعت و
علمت ان للطبيعة قوانين لاينبغي الاخلال بها................
1-البناء الفكري:
هات فكلرة عامة للنص
متى دخل السنونو الى القسم؟
ما الذي احدثه السنونو والباز داخل القسم؟
لمذا منع المعلم التلاميذ ان يدافعوا عن السنونو؟
اشرح الكلمات التالية:(اثره-منهمكين)
البناء الفني:
ما النمط الغالب في النص؟ولماذا؟
البناء اللغوي:
اسند الفعل(علا)الى ضمائر الغائب في الماضي
اعرب مايلي:ان تمنعوا
علل سبب كتابة الهمزة المتطرفة على السطر في كلمة(الهدوء)
الوضعية الادماجية:
لاحظت ان صديقك يسيئ معاملة الحيوانات التي تعيش في بيته.
اكتب فقرة تنصح فيها صديقكبان يحسن معاملة تلك الحيوانات لان ذلك ليس من اخلاق المسلم مستعملا جمل حوارية
رد مع اقتباس